التسويق الالكتروني

أساسيات التسويق
لتحقيق النجاح، يجب على من يباشر إنشاء مشروع أو أعمال أن يجتذب و يحتفظ بقاعدة متنامية من العملاء الراضين. و هكذا فإن برامج التسويق، رغم اختلافاتها الواسعة، تهدف جميعاً إلى إقناع الناس في محاولة أو مواصلة استخدام منتجات أو خدمات خاصة. يجب على أصحاب الأعمال التخطيط بعناية لاستراتيجيات و أداء التسويق لتمكين حضورهم في السوق.

ما هو التسويق؟
يعتمد التسويق على أهمية العملاء لمشروع ما، و هناك مبدآن هامان:

    يجب توجيه كافة سياسات و نشاطات الشركة باتجاه إرضاء حاجات العملاء.
    إن حجم مبيعات مربحاً هو كثر أهمية من حجم مبيعات كبير.

لاستخدام هذين المبدئين بنجاح، يجب على شركة الأعمال الصغيرة ما يلي:

    تحديد حاجات عملائها من خلال أبحاث السوق
    تحليل ميزاتها التنافسية لتطوير استراتيجية السوق
    اختيار أسواق محددة لتقديم خدمتها من خلال التسويق الهادف
    تحديد كيفية تلبية حاجات العملاء من خلال تحديد المزيج الذي يشكل السوق

أبحاث السوق
يتطلب التسويق الناجح الحصول على معلومات ذات علاقة وثيقة بالسوق في الوقت الملائم. إن يرنامج الأبحاث الذي لا يكلف مبالغ طائلة و يعتمد على استبيانات تعطى إلى عملاء حاليين أو محتملين يمكن أن يكشف عن عدم رضا أو عن منتجات أو خدمات جديدة ممكنة.

كما أن أبحاث السوق يمكن أن تحدد اتجاهات تؤثر على المبيعات و الربحية. أضف إلى ذلك أن تحولات عدد السكان و التطورات القانونية و الوضع الاقتصادي المحلي يجب مراقبتها جميعاً لتحديد المشاكل و الفرص بأسرع ما يمكن. من الضروري أيضاً مواكبة استراتيجيات السوق التي يتبعها المنافسون.

السوق المستهدفة

من الهام أن نتذكر أن التسويق يركز على الناس. و إذا كنت تركز جهودك على منتجك أو أرباحك فقط، فإنك ستفقد شيئاً ما. ويستخدم تعبير السوق المستهدفة لأن السوق، و هي مجموعة الناس، هي الهدف الذي يجب عليك أن تركز جهودك في التسويق.

وهكذا يجب ألا تنسى أن السوق هي الناس، و هم ناس بمواصفات مشتركة تميزهم عن غيرهم كمجموعة. و هكذا كلما ازدادت إحصائياتك عن سوق مستهدفة، كلما كنت أكثر دقة في إعداد استراتيجية التسويق. و يظهر الجدول المبين أدناه أمثلة عن قطاعات السوق (أو مجموعاته):

    نوع قطاع السوق
    مواصفات المجموعة المشتركة
    القطاع السكاني
    الإحصائيات القابلة للقياس مثل العمر، الدخل، المهنة، الخ..
    قطاع المواصفات النفسية للمشترين
    الجوانب المفضلة حسب أسلوب الحياة مثل عشق الموسيقى، سكان مدن أو مناطق حضرية، الخ..
    القطاع المعتمد على الاستخدام
    درجة تكرار الاستخدام مثل الشرب أثناء حفلات الاستجمام و السفر الخ..
    قطاع المنفعة
    الرغبة في الحصول على فوائد المنتج نفسها مثل الرفاهية، الرخاء، الراحة، الطعام الخ..
    القطاع الجغرافي
    الموقع: مثل عنوان امنزل، عنوان العمل، الخ..

فيما يلي أمثلة عن قطاعات مستهدفة يمكن إنشائها باستخدام الجدول المذكور أعلاه:
الناس الذين يقودون سيارات صغيرة لتوفير الوقود من جانب قطاع المنفعة.
يجب عليك الانتباه بحيث لا تخلط بين قطاع السوق الجغرافية و المكان. حيث أن السوق هم الناس الذين يعيشون في منطقة معينة، وليست السوق هي هذه المنطقة المعينة. و هذا من الأخطاء الشائعة التي ترتكب من قبل أصحاب الأعمال و التي تسبب لهم خسارة فقدان بؤرة التركيز في التسويق على عملائهم.

تصميم استراتيجيات التسويق مع الاهتمام بسوقك المستهدفة
إن السبب الذي يدعونا للاهتمام بتحديد السوق المستهدفة هو لأن ذلك يؤدي إلى إنشاء استراتيجيات للتصميم و التسعير و التوزيع و الترويج و تحديد الوقع و تحسين المنتج و الخدمة أو الفكرة بشكل أكثر سهولة و أكثر فاعلية و أقل تكلفة.

على سبيل المثال، إذا أظهرت الأبحاث أن مادة تغليف متينة قابلة لإعادة التدوير تحمل حروفاً زرقاء تستقطب اهتمام سوقك المستهدفة، و إذا ركزت على السوق المستهدفة، فإنه يجب عليك اختيار ذلك النوع من مواد التعبئة. لكن إذا كان اهتمامك الأول ينصب على المنتج أو الربح بدلاً من الناس، فإنه يمكنك ببساطة أن تصنع مادة التعبئة من الستيروفوم السادة لأنه يحمي المنتج (اهتمام بالمنتج) أو لأنه رخيص (اهتمام بالربح).

فيما يلي مثال آخر: إذا كنت تعرف أن سوقك المستهدفة هي من الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 24 و 49 عاماً و الذين يحبون الإيقاعات وموسيقى البلوز و كثيراً ما يشترون الأقراص المدمجة ويعيشون في ضواحي المدينة، فإنه يمكنك إعداد رسالة إعلانية تستقطب هؤلاء الأنواع من المشترين. وبالإضافة إلى ذلك، يمكنك شراء فترات إعلانية في محطة إذاعية معينة أو في برنامج تلفزيوني يروق لذاك النوع من المشترين، بدلاً من شراء فاصل إعلاني خلال فترة بث تلفزيوني باهظة الثمن. من هنا يجب عليك دراسة الأمر بشكل جيد.

و باختصار، عندما تقوم باتخاذ قرارات التسويق يجب عليك أن تضع في اعتبارك كافة المقومات، لأن ذلك سيكلفك نقوداً. ويجب أن تعرف القطاع الذي تستهدفه (السوق المستهدفة) و إعداد استراتيجية لتحقيق نجاح مباشر.

أداء التسويق
بعد تطبيق برنامج التسوق، يجب على أصحاب الأعمال تقييم أدائها. و يجب أن يكون لكل برنامج معايير أداء للمقارنة مع النتائج الفعلية. ذلك أن معايير صناعة الأبحاث و الأداء السابق يساعد في تطوير المعايير المناسبة.
يتحتم على أصحاب الأعمال القيام بمراجعة أداء شركاتهم مرة واحدة كل ثلاثة شهور على الأقل. الأسئلة الرئيسية هي:
هل تبذل الشركة كل ما في وسعها ليكون تركيزها على العميل؟
هل يتأكد الموظفون من أن العميل راضٍ وبأنه يغادر وهو راغب بالعودة مجددا ؟
هل يسهل على العميل أن يجد ما يرغب به وبالسعر المنافس ؟


تحليل المنافسة
يتم إنشاء المشاريع في بيئة تشتد فيها المنافسة و تشهد الكثير من التقلبات و التغيرات، لذلك فمن المهم أن نتفهم طبيعة المنافسة، و فيما يلي أدناه بعض الأسئلة التي تقدم المساعدة:
  • من هم أقرب خمسة منافسين مباشرين لك ؟
  • من هم منافسوك غير المباشرين؟
  • هل تنمو أعمالهم بصورة ثابتة أم أنهم يتراجعون؟
  • ما هو الذي يمكنك تعلمه من عملياتهم أو من خلال أسلوب إعلانهم ؟
  • ما هي نقاط القوة والضعف لديهم ؟
  • ما هي أوجه اختلاف منتجهم وخدمتهم عما هو لديك؟
  • قم بتجهيز ملف عن كل منافس لك، يتضمن الإعلان، المواد الإعلانية واستراتيجيات التسعير.
  • ثم راجع تلك الملفات على أساس دوري محددا عدد المرات التي يقومون بها بالإعلان، رعاية الخطط التسويقية، وعمل التخفيضات.
  • ادرس النسخة المستخدمة في مواد الإعلان والتسويق فضلا عن استراتيجيات مبيعاتهم.

ما هو الذي عليك تقديمه في تحليل المنافسة؟
أسماء المنافسين – ضع قائمة لجميع منافسيك الحاليين مع إعداد بحث حول أي منافس يدخل السوق في السنة المقبلة.
ملخص عن منتجات كل منافس – يتضمن ذلك: الموقع، الجودة، الطاقم الإعلاني، طرائق التوزيع، استراتيجيات التسويق وخدمة العملاء...الخ.
نقاط قوة وضعف المنافسين – يجب إعداد قائمة بنقاط قوتهم وضعفهم من وجهة نظر العملاء. اذكر الكيفية التي ستتمكن بها من الحصول على الفرصة و الربح بناء على نقاط ضعفهم، وواجه التحديات التي تفرضها نقاط قوتهم.
استراتيجيات وأهدف المنافسين –  يسهل الحصول على هذه المعلومة عبر الحصول على نسخة من تقريرهم السنوي. وقد يتطلب الأمر القيام بتحليلات لموارد معلومات عديدة لفهم استراتيجيات وتصورات المنافسين.
قوة السوق – هل ينمو سوق منتجك بالصورة الكافية بحيث يكون هناك عملاء لكافة الأعمال البارزة في السوق؟
أفكار لجمع معلومات المنافسين
الانترنت – يعد أداة قوية للبحث عن المعلومات حول مواضيع مختلقة.
الزيارات الشخصية – ينبغي زيارة مواقع عمل منافسيك إن أمكن ذلك، وراقب كيف يتفاعل الموظفون مع العملاء؟ كيف تبدو مبانيهم؟ كيفية عرض منتجاتهم وتسعيرها؟
تحدث إلى العملاء – إن موظفي البيع لديك على اتصال مباشر بالعملاء والعملاء المحتملين، كما هو الحال بالنسبة لمنافسيك. تعرف على آراء العملاء الحاليين والعملاء المحتملين حول منافسيك.
إعلانات المنافسين- يجب تحليل إعلانات منافسيك لمعرفة من هو جمهورهم المستهدف، وموقعهم في السوق، سمات المنتج والأرباح و الأسعار،.. الخ.       
الندوات والعروض- يجب عليك حضور الندوات و العروض التي يقيمها ممثلون عن منافسيك.
العروض و المعارض التجارية – راقب عروض منافسيك من وجهة نظر عميل محتمل. ما الذي تقوله المعارض عن شركتهم؟ إن متابعة العروض التجارية و المناسبات المهنية التي يحضرها منافسوك تقدم معلومات حول استراتيجيتهم التسويقية وسوقهم المستهدفة.
المصادر الطباعية:
مطبوعات الأعمال العامة
مطبوعات التسويق والإعلان
الصحف المحلية و صحف الأعمال.
مطبوعات إتحادات الصناعة والتجارة.
أبحاث الصناعة وأعمال المسح.
قواعد بيانات الكومبيوتر 

ما هي أبحاث التسويق؟

تعتبر خطة التسويق المتكاملة مفتاحاً للنجاح ويجب أن تشتمل على أبحاث السوق لديك، موقعك، مجموعات العملاء التي يستهدفوها منافسوك، تحديد الموقع، المنتج أو الخدمة التي تبيعها، التسعير، الإعلان والتسويق. يبدأ التسويق والتخطيط والإعلان الفعال من المعلومات الحالية حول السوق.
ادرس إعلانات المشاريع الأخرى في مجتمعك، و استشر أي إتحادات مهنية ذات علاقة، حيث تساعدك هذه الأداة التفاعلية في تقدير نقاط قوة و ضعف التسويق.
عندما تمتلك كافة المعلومات الضرورية يجب عليك كتابة الخطة:

    طبيعة العمل
    المنتج أو الخدمة
    منطقة التسويق الجغرافية: الجوار، الإقليمي والمحلي.
    المنافسة
    أوجه الاختلاف عن المافسين، بماذا تمتاز عنهم؟
    السعر
    الوسائل الاعلانية للمنافسين
    وسائل التسويق
    وسائل التوزيع أو موقع العمل
    تحديد العملاء
    قاعدة العملاء الحالية: العمر، الجنس، الدخل، الجوار
    كيفية معرفة عملائك عن منتجك أو خدمتك – الإعلان، البريد المباشر، الكلام، دليل الخدمات والأعمال.
    ما هي أنماط السلوك أو العادات التي يشترك بها عملاؤك الحاليون أو عملاؤك المحتملون – من أين يتسوقون، ماذا يقرؤون أو يشاهدون و ما الذي يستمعون إليه.
    ما هي الميزات التي يقدرها عملاءك حول منتجك أو خدمتك- الاختيار، الملاءمة، الخدمة، الوثوقية، التوفر، قلة الكلفة.
    ما هي الصفات التي لا يحبها العملاء في منتجك أو خدمتك – هل من الممكن القيام بتعديلها كي تتلاءم مع احتياجات عملاءك بصورة أفضل.
    العملاء المحتملون الذين لا تصل إليهم في الوقت الحالي.
    حدد خطتك وميزانيتك
    الخطط التسويقية السابقة التي استخدمتها بهدف الوصول إلى عملاءك
    الوسائل التي كانت أشد فعالية
    التكلفة مقارنة مع المبيعات
    التكلفة حسب العميل
    الطرق التسويقية المستقبلية بهدف جذب عملاء جدد
    نسبة الأرباح التي تستطيع تخصيصها من أجل حملتك التسويقية.
    الأدوات التسويقية التي يمكنك تطبيقها ضمن ميزانيتك – الصحف، المجلات أو دليل الخدمات والأعمال.
    الإعلان: معدل الإعلانات التلفزيونية، البريد المباشر، التسويق عبر الهاتف، نشاطات العلاقات العامة مثل المساهمات الاجتماعية، الرعاية أو التصريحات الصحفية.
    الطرق الخاصة باختبار أفكارك التسويقية.
    طرق اختبار نتائج حملتك التسويقية
    الأدوات التسويقية التي تستطيع تبنيها فوراً

يجب أن يكون آخر عناصر خطتك التسويقية هو الأهداف الترويجية الكلية: بهدف إيصال رسالتك، يجب نشر المعلومات عن منتجك وخدمتك، تحفيز العملاء للشراء أكثر وزيادة المبيعات. أو أهداف أخرى محددة.
يسهل وجود الأهداف تصميم حملة فعالة ويساعد في الحفاظ على حملتك في مسارها الصحيح. عندما تستطيع تحديد أهدافك يسهل عليك اختيار الطريقة الأشد فعالية.

    ملخص تنفيذي
    الوضع الحالي
    المنافس و تحليل المسألة
    ما الذي ترغب بتحقيقه؟ - أهداف التسويق.
    كيف ستصل لهدفك؟ - التخطيط الاستراتيجي باستخدام أهم المقومات
    لائحة "المهام" الخاصة بك – برامج العمل.
    الكلفة الخاصة بكل شيء؟ – ميزانيتك

   

    إبدأ عملك
    التخطيط للعمل
    التمويل

    التسويق
    - أساسيات التسويق
    - تحديد المشكلة أو الفرصة
    - السوق المستهدفة
    - تحليل المنافسة
    - ما هي أبحاث التسويق؟
    - خطة التسويق
    - تحليل المنافس
    - تحليل القضايا
    - القيام بالتخطيط الاستراتيجي وفقا
    - برامج العمل
    - كم سيكلف ذلك؟
    - الإعلانات والعلاقات العامة
    - العروض التجارية
    - التسويق الالكتروني

    الموظفون
    الجوانب القانونية
    الإهتمام الخاص

القيام بالتخطيط الاستراتيجي وفقا (للعناصر الأربعة):

يرسم قسم استراتيجية التسويق لخطتك الخطوط العريضة التي ستقوم بموجبها بالتخطيط بهدف تحقيق وإنجاز أهدافك التسويقية، إذ أن ذلك بالفعل هو لب الخطة التسويقية. حيث يشتمل قسم التخطيط الاستراتيجي على معلومات عن العناصر الأربعة:

    المنتج – منتجاتك وخدماتك
    السعر – ما هي المبالغ التي ستطلبها من العملاء في مقابل منتجاتك وخدماتك
    التسويق – وهي الكيفية التي ستقوم بالتسويق بها لمنتجك فضلا عن التعريف بمنتجك وتقديمه للسوق
    المكان (التوزيع) – كيفية إيصال منتجك أو منتجاتك إلى عملائك.

هذه هي العناصر الأربعة للتسويق وهي موصوفة بشكل كامل تحت المواضيع التالية على موقعنا الالكتروني

        المنتج
        السعر
        التسويق
        المكان (التوزيع)

سوف تجدون أدناه ملخصا حول الأمور الواجب تضمينها ضمن قسم استراتيجية التسويق من اجل خطتكم التسويقية والمرتبطة بالعناصر الأربعة:
وصف المنتج: يمكن أن يكون المنتج ماديا أو خدمة أو فكرة " صف بالتفصيل منتجاتك أو خدماتك من حيث سماتها والمميزات التي تقدمها للعملاء "اشرح ما يتوجب عليك الحصول عليه أو القيام به بهدف تقديم خدمتك أو منتجك "كيف تم إنتاجه".  الأسعار: ضع قائمة بأسعار منتجاتك بالإضافة إلى وصف استراتيجية التسعير لديك، حدد مجالات الأسعار لخطوط المنتجات. على سبيل المثال: في حال كان منتجك هو مجموعة مواد تجميل، يجب تضمين المعلومات في قسم الاستراتيجية حول أحمر الشفاه " بنطاق السعر من 20 درهم إماراتي  وحتى 55 درهم إماراتي  للقطعة الواحدة" و هي أفضل من وضع لائحة أسعار مفصلة. أوضح إن كان هناك أي مجال للمرونة في السعر أو للتفاوض كما هو الأمر في حالات بيع البيوت والسيارات. أبرز وحدّد أية تخفيضات تقوم

بتقديمها للعملاء القدامى و في حال مبيعات الجملة أو الدفعات الفورية، بالإضافة إلى تسجيل شروط البيع مثل "الصافي المستحق خلال 30 يوما" أو خطط البيع المطولة فضلا عن قبولك للبطاقات الائتمانية.

وصف المنتج:
يمكن أن يكون المنتج غرضا ماديا أو خدمة أو فكرة.
صف بالتفصيل منتجاتك أو خدماتك من حيث السمات والميزات التي تمنحها للعملاء. ثم "اشرح ما يتوجب عليك الحصول عليه أو القيام به بهدف عرض خدمتك أو منتجك "كيف تم إنتاجه".

الأسعار
جهز لائحة بأسعار منتجاتك ثم صف استراتيجية التسعير لديك. جهز لائحة بمجالات الأسعار لخطوط المنتجات. فعلى سبيل المثال: إذا حال كان منتجك هو مجموعة مواد تجميل، يجب تضمين المعلومات في قسم الاستراتيجية حول أحمر الشفاه بنطاق أسعار من 20 درهم إماراتي  وحتى 55 درهم إماراتي  للقطعة الواحدة" و هي أفضل من وضع لائحة أسعار مفصلة. أوضح إذا كان هناك أي مجال للمرونة أو التفاوض في الأسعار كما هو الأمر في حالات بيع البيوت والسيارات. أبرز وحدّد أية تخفيضات تقوم بتقديمها للعملاء القدامى و في حال مبيعات الجملة أو الدفعات الفورية، بالإضافة إلى تسجيل شروط البيع مثل "الصافي المستحق خلال 30 يوما" أو خطط البيع المطولة فضلا عن قبولك للبطاقات الائتمانية.

خطة الترويج
تشرح خطة الترويج الأدوات والأساليب المستخدمة لإنجاز أهدافك التسويقية على الشكل التالي:
إذا كانت أهدافك التسويقية هي:
فعندها تكون الأدوات والأساليب الواجب إتباعها هي:

    الإعلان عن منتجات العناية بالطفل ضمن أوساط الأمهات اللواتي رزقن حديثاً بمواليد.
    وضع إعلانات في مجلات العناية بالطفل أو الأمومة.
    توزيع عينات عن المنتجات لدى الأطباء و المولدين.
    تقديم ندوات مجانية تتحدث عن العناية بالطفل للأمهات اللواتي اللواتي ينتظرن مولودا.
    زيادة مبيعات شرائح البطاطس للمراهقين.
    توزيع عينات مجانية أو كوبونات خصم في مباريات كرة القدم للمرحلة الثانوية.
    رعاية حدث يحضره المراهقون.

فيما يخص قسم برامج العمل لديك سيكون عليك وصف الخطوات الواجب اتخاذها بالتفصيل والوقت الذي ستتم فيه، ومن هو الذي سيقوم بتنفيذها وهكذا.

طرح المنتجات (المبيعات والتوزيع)
في هذا القسم أوضح الكيفية التي يتقبل بها عملاؤك عملية المبيعات والتوزيع. صف الأفكار والطرق المتبعة من قبلك، وهل تستخدم أسلوب بيع شديد مركز للحصول على أكبر عدد من المبيعات السريعة، أم أنك تتبنى أسلوب

بيع مريح يتم التركيز فيه على إرضاء العملاء بهدف التركيز على عودتهم مرة أخرى حتى ولو لم يقوموا بالشراء هذه المرة. وهل تستخدم البائعين بعقود أم موظفين؟ اشرح ما هو أسلوبك فيما يتعلق بأمور المبيعات.
صف نظام التوزيع لديك (أين يتم وضع منتجك كي يتمكن العملاء من الوصول إليه؟) هناك بعض النقاط حول التوزيع يجب ايضاحها في خطتك التسويقية وهي:
هل تتم عملية تبادل المنتج في محل؟ أم عبر البريد؟ أم بواسطة مندوب مبيعات مباشر؟
ما هي قدرات وحجم الإنتاج والمخزون لديك؟ ( أو ما هو مدى سرعة صناعتك للمنتجات و ما هي الكمية التي تستطيع تخزينها؟) وهل ثمة تقلبات دورية أو متطلبات تفرضها طبيعة المواسم تختص بمنتجاتك؟ على سبيل المثال إذا كنت تنتج مواد الزينة لعيد الميلاد فسيكون السؤال هو كيف ستتعامل مع فترة المبيعات المرتفعة للمنتج؟ وفترات التخفيضات فضلا عن التعامل مع فترات الركود.   وهل تبيع لأفراد أم لموردين؟ إذ يمكن لشركتك استخدام أكثر من طريقة واحدة، فمثلا يمكنك أن تبيع مباشرة لعملاء يقومون بطلبات ضخمة، وبذات الوقت فإنك تبيع لعملاء يشترون كميات ضئيلة من منتجك عبر منافذ مبيعات التجزئة.
  كم سيكلف ذلك؟

ميزانية التسويق لديك
تقدير تكلفة النشاطات التسويقية التي شرحتها في خطتك التسويقية كي تتمكن من الحصول على ميزانية تحافظ على كل شيء في مساره الصحيح على مدار العام. وفيما يتعلق بمجالات مصاريف التسويق النموذجية فهي على النحو الآتي: اتصالات التسويق وأبحاث السوق والتسويق والإعلان إضافة للأحداث والعلاقات العامة.

بالنظر إلى أن متطلبات و تكاليف التسويق تتنوع بصورة كبيرة، بالتالي ليست هناك قواعد بسيطة من أجل تحدد مقدار ميزانيتك للتسويق، توجد هناك طريقة شائعة يتبعها أصحاب المشاريع الصغيرة وهي القيام بتخصيص نسبة من إجمالي المبيعات للسنة السابقة الأقرب وهذا يعادل في العادة اثنين في المائة للعمل القائم أساساً، أما في حال كنت ترغب بإطلاق منتج أو مشروع جديد فسيتحتم عليك زيادة مبلغ ميزانية التسويق لدي إلى الحد الذي يصل 10 % من إجمالي المبيعات المتوقعة. توجد هناك طريقة أخرى يستخدمها أصحاب المشاريع الصغيرة وهي تحليل وتقدير ميزانية المنافسة ومن ثم القيام بتجاوزها

التسويق الالكتروني

يعتبر التسويق عبر البريد الالكتروني أحد أهم الوسائل للحفاظ على التواصل مع العملاء، إذ أنه عادة ما يكون فعالا بالمقارنة مع الكلفة المدفوعة، وفي حال تم القيام به بالصورة الصحيحة فإنه سيمنحك الفرصة لبناء الإدراك والالتزام، بالإضافة إلى أن معدلات الاستجابة للتسويق عبر البريد الالكتروني قوية، وتتراوح من خمسة وحتى 35 % تبعا لنوع الصناعة وكميتها. بينما تتراوح معدلات الاستجابة للبريد العادي من 1-3 % ، تعتبر إحدى مزايا التسويق بالبريد الالكتروني هي المعلومات السكانية التي يقدمها العملاء أثناء دخولهم في صفحتك على البريد الالكتروني، فعلى سبيل المثال ستساعدك معرفة من هم عملاؤك في الحقيقة – أعمارهم وجنسهم ودخلهم واهتماماتهم الخاصة في تكييف منتجاتك وخدماتك لتلائم احتياجاتهم، وإليكم النقاط الواجب مراعاتها لدى اعتبارك إنشاء صفحتك الخاصة على البريد الالكتروني:

نص لغة الانترنت بالمقارنة مع النص العادي: يبدو أن معدلات الاستجابة للنشرات الإعلانية بنص الانترنت هي أعلى عموماً من النص العادي، كما أن الجرافيك و الألوان تجعل المطبوعات تبدو أكثر حرفية. و الجانب السلبي فيها أن البريد الالكتروني بنص الانترنت أبطأ عند التحميل، و هناك بعض مزودي خدمة البريد الالكتروني يتجاهلون البريد الالكتروني بنص الانترنت.

تقديم حافز للمشترك: أعلن عن فوائد استلام نشرتك الإعلانية لدفع العملاء إلى التسجيل في الموقع للحصول على النشرة الإعلانية، مثل النصائح المفيدة و محتوى المعلومات أو الإشعار المبكر بالعروض أو الحملات الترويجية الخاصة.

عدم الاكتفاء بالبيع: تشير العديد من الدراسات أن النشرات الإعلانية بالبريد الالكترونية تقرأ بعناية أكثر عندما تقدم معلومات مفيدة لحياة العملاء بدلاً من الاقتصار على بيع المنتجات أو الخدمات. و يتوقع العملاء أن يستلموا نصائح مفيدة و محتوى نافعاً و نصاً لطيفاً مع النشرة الإعلانية بالبريد الالكتروني.

تحديد عدد الأسئلة: باعتبار أن الأسئلة حول السكان التي تطرحها قد تؤدي إلى تخفيض عدد العملاء الذين سيدخلون موقعك، فإن ذلك يستلزم أن من الأفضل تخفيض كمية المعلومات التي تطلب الحصول عليها أو أن تمنح عملاءك خيار تجنب القيام بالاستبيان.

تكريس حضورك على شبكة الإنترنت: حتى لو لم يقع اختيارك على أن تبيع بضاعتك أو خدماتك عبر شبكة الإنترنت، فإن خيار تأسيس موقع الكتروني خاص بالعمل يمكن له أن يشكل دليلا متوفراً للتسويق يقدم لك العون في البقاء مطلعا على الاحتياجات وكل ذلك بكلفة ضيئلة أو بدون كلفة، ناهيك عن أن وجودك على شبكة الانترنت قد يكون أداة تسويقية مفيدة وذلك عبر تقديم معلومات غنية لمرحلة ما قبل البيع، أو لتقديم الدعم والخدمة لمرحلة ما بعد البيع، وسوف يميز القيام بذلك منتجك أو خدمتك بشكل مؤقت عن منافسيك. وقد قلل التسويق عبر البريد الالكتروني من النواقص التي كانت تواجهها المشاريع الصغيرة لعدد من السنين أثناء عملية المنافسة بينها و بين الشركات الكبيرة.
أعادت التجارة الالكترونية تعريف السوق، وعدلت من استراتيجيات العمل وفتحت باب التنافس العالمي أمام المشاريع المحلية، وقد تطور مصطلح "التجارة الالكترونية"  من مجرد كونه يشمل معنى التسوق الالكتروني ليشمل كافة جوانب البيع وعمليات السوق التي وفرتها شبكة الانترنت ووسائل التقنية الرقمية الأخرى.
و اليوم أصبح تركيز العمل  منصبا على التعاملات السريعة للتجارة الالكترونية التي وفرتها شبكة الانترنت ووسائل الاتصال الأخرى عبر الكومبيوتر والشبكات الهاتفية. إذ أن تلك العمليات التجارية السريعة وإمكانية الوصول للمعلومات الشديدة الأهمية قد غيرت من سلوك العميل و توقعاته.
إلا أن الكثير من أصحاب المشاريع الصغيرة يعتقدون أن الانترنت ذات قيمة ضيئلة بالنسبة لهم،  إذ أنهم يشعرون أنه ليس من السهل بيع منتجهم أو خدمتهم عبر الانترنت. ولكن عملية معالجة المعلومات غير المكلفة والإعلام الالكتروني يمكنها تقديم العون والمساعدة لمعظم أصحاب المشاريع الصغيرة لتقديم خدمة عملاء وتواصل أفضل وأكثر سرعة..

يمكنك وضع اعلان هنا بحجم 468 في 80